الزنجبيل

الزنجبيل قاهر السعرات الحرارية

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

الزنجبيل

لقد تحدثنا مسبقا عن أفضل 10 فوائد للزنجبيل ولكن دعونا نستعرض بعض الحقائق العلمية عن فوائد الزنجبيل في تخفيف الوزن بسرعة. تجرى حاليا أبحاث في جامعة كولومبيا وسيتم نشرها قريبا عن عملية التمثيل الغذائي “الأيض” في جسم الانسان وحرق 43 سعرة حرارية بعد تناول وجبة الإفطار لمجرد اضافة الزنجبيل.

أجريت الدراسة على 10 رجال في أواخر الثلاثينيات من العمر ومعدل مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم هو 27 وهذا يعني أن لديهم زيادة قليلة في الوزن وقاموا بتناول وجبة الافطار من كعك المافن وعصير البرتقال وبطريقتين مختلفتين.

كانت وجبة الافطار تحتوي على 595 سعرة حرارية عبارة عن 85 جرام كربوهيدرات و25 جرام من الدهون و7 جرام من البروتين وفي إحدى المرات شربوا كوب من الماء الساخن مع وجبة الإفطار وفي مرة أخرى أضيف 2 جرام من مسحوق الزنجبيل في الماء.

توضيح: تم اضافة مسحوق الزنجبيل الطبيعي الذي يباع السوبر ماركت وليس المكملات الغذائية التي تباع في الصيدلية.

بعد مرور 6 ساعات قام الباحثين بقياس معدل حرق الطاقة لدى الرجال وكشفت النتائج أنه تم حرق المزيد من الطاقة بعد تناول الافطار التي تمت اضافة الزنجبيل اليه. بعد كل وجبة ارتفع استهلاك الطاقة بمقدار بلغ  43 سعر حراري عند اضافة الزنجبيل.

إن قمت باضافة الزنجبيل بشكل يومي وفقا لعملية حسابية بسيطة يمكن تخفيف الوزن بمقدار 2 كيلوجرام في السنة الى أن مسحوق الزنجبيل يضفي شعورا بالشبع بعد تناول الوجبة وفقا لاجابات الاستبيان الذي قدم اليهم.

ولم يصل الباحثون حتى الآن عن كيفية عمل الزنجبيل ولكن مع فحص الدم لم يجدوا آثار كبيرة على تركيزات الانسولين والجلوكوز وليبتين واديبونيكتين والجريلين النشط ويتدارس الباحثون عن امكانية اضافة الزنجبيل الى الاطعمة الدسمة وهذا يجعل الأمر أكثر قبولا وربما أكثر تأثيرا أيضا.

يمتص الجسم الزنجبيل بشكل أفضل عند اضافتها الى الدهون الغذائية وقد خلص الباحثون في ذلك لزيادة التأثير الحراري للغذاء وأن استخدام الزنجبيل يساعد على التحكم في الوزن وقد تحصلين على نتائج افضل مع زيادة الاستهلاك اليومي مثل اضافة القليل من الزنجبيل الى الشوفان في الصباح.

هل الزنجبيل يحرق الدهون؟

الزنجبيل هو الجذمير أو ساق بنات الزنجبيل استخدم منذ زمن بعيد في التوابل والمواد الغذائية والأدوية ويساعد على الهضم ويحفز عملية التمثيل الغذائي metabolism لحرق المزيد من السعرات الحرارية. يعتمد الزنجبيل في حرق الدهون على عوامل عديدة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي ونسبة الدهون في الجسم ولا يزال أحد العناصر الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية والمكملات الغذائية الخاصة بحرق الدهون … يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الزنجبيل في انقاص الوزن.

خصائص الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على زيادة تدفق الدم ويقوي الدورة الدموية وهذا يؤدي عادة إلى زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما يعمل الزنجبيل على زيادة إنتاج الصفراء والعصارة المعدية وكلاهما ينشط عملية الهضم ويتيح مزيدا من الطاقة للحرق.

ليس ذلك فقط يعمل الزنجبيل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ومضاد للالتهابات وعلاج اضطراب المعدة والهضم البطيء وعسر الهضم والإمساك، على الرغم من استخدامه في تصنيع المكملات الغذائية لانقاص الوزن.

الزنجبيل وعملية الأيض

هناك بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات توضح أن الاستخدام الخارجي للزنجبيل المركز زاد من معدل التمثيل الغذائي بنسبة 20 في المئة ولكنها تحتاج لمزيد من الاثباتات والبراهين … أما بالتناول أو الشرب فهي مثل باقي الأعشاب لا تتجاوز زيادة رفع التمثيل الغذائي عن 5 في المئة مثل الايفيدرين والكافيين.

بطبيعة الحال أن زيادة ورفع وتحفيز عملية التمثيل الغذائي تساعد على انقاص الوزن بما في ذلك الدهون، ولكن ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي لا يزال أفضل الطرق في حرق الدهون.

طرق تناول الزنجبيل

هناك العديد من الطرق لتناول الزنجبيل أمام عن طريق التخليل أو الغلي أو الشرب مثل الشاي ولكن من أجل زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون عليكي تناول جرعات أكثر من الزنجبيل ويوصى بـ 250 ملغ من مستخلص الزنجبيل ثلاث مرات يوميا. غالبا ما يتم الجمع بين الزنجبيل مع الثوم والفلفل الحار والقرفة والكركم أو الشاي الأخضر ويفضل التحدث مع الطبيب قبل اتخاذ أي مكملات غذائية.

تحذيرات

يعتبر عموما الزنجبيل بجميع أشكاله من الاطعمة الآمنة. إن للزنجبيل تاريخ طويل ولم تظهر بسببه أي آثار جانبية سلبية حادة. قد تؤدي الجرعة الزائدة من الزنجبيل الى توتر الجهاز العصبي.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

1 Comment

Leave a Comment