طب الاعشاب

بذور الكتان وفوائدها

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

بذور الكتان

تعتبر اضافة بذور الكتان الى النظام الغذائي فكرة جيدة لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية وفوائده الصحية المتعددة ولكن عليك التذكر أن بذور الكتان لا تعالج أو تقي من الأمراض ولذلك عليك مراجعة الطبيب إن كانت لديك أي مخاوف صحية.

ماهي بذرة الكتان

تحتوي ملعقة طعام كبيرة من بذور الكتان الارض على 37 سعرة حرارية و1 جرام من البروتين و3 جرام من الدهون و2 جرام الكربوهيدرات وخالية من الكولسترول وتقريبا خالية من الصوديوم وبها الكثير من المواد الغذائية المفيدة لصحة القلب والهضم

بذور الكتان وفوائدها

خفض نسبة الكولسترول في الدم

إن ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والدهون الموجودة في بذور الكتان قد تساعد على خفض الكوليسترول. إن بذور الكتان شبه خالية من الكولسترول والدهون المشبعة  وتحتوي على نسب مرتعفة من دهون أوميغا-3 أساسية وتسمى حمض الفا لينوليك والتي تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم ونقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي كل ملعقة طعام كبيرة من بذور الكتان على 2 جرام من الألياف الغذائية وذات تأثير ملين وتقلل من خطر للإمساك وتبطئ عملية الهضم لتشعري بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة لذلك تعتبر بذور الكتان من الأطعمة التي تساعد على انقاص الوزن.

بذور الكتان وسكر الدم

إن تناول بذور الكتان تساعد على خفض مستويات سكر الدم ومنعه من الارتفاع السريع والمفاجئ وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على ابطاء عملية امتصاص السكر وانتقالها الى الدم تدريجيا ولكن على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناوله.

بذور الكتان والاكزيما

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الكتان على التئام الأكزيما بسبب الترطيب وخصائصها المضادة للالتهابات وقشرة الرأس الناجمة عن الأكزيما.

بذور الكتان ونمو الشعر

قد يتسبب عدم التوازن في الهرمونات لدى النساء لتساقط الشعر وبذور الكتان لها نفس تأثير هرمون الاستروجين ويستخدم كبديل الهرمون وهذا يساعد على نمو الشعر وتوازن في الهرمونات للنساء بعد انقطاع الطمث.

بذور الكتان والعناية بالأظافر

إن بذور الكتان غنية بالأوميجا 3 والتي تحتاجها الأظافر لحمايتها من التقسم أو التكسر لذلك احرصي على اضافتها الى النظام الغذائي ما لم تتعارض مع الآثار الجانبية لها.

استخدامات بذور الكتان

يمكن اضافة بذور الكتان للطعام أثناء الطهو وعلى الحساء والكوكيز وكعك المافن والعصائر وخلطها بالزبادي والسندويشات ودقيق الشوفان والسلطات. شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف يقلل من الآثار الجانبية مثل الإسهال أو تقلصات في المعدة.

التحذيرات والآثار الجانبية لبذور الكتان

– بشكل عام بذور الكتان جيدة ولكن يجب اخذ بعض الاحتياطات وشرب الكثير من الماء عن تناوله وعدم تناوله بعد تناول الدواء إلا بعد مرور ساعتين على الأقل لأنه قد يؤثر على امتصاص الدواء أو عند اجراء اختبارات مثل الأشعة السينية أو الأدوية الأخرى مثل سيولة الدم لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اضافة بذور الكتان الى النظام الغذائي.

– تعتبر بذور الكتان بمثابة ملين وهذا قد يتسبب للبعض في آلام البطن والاسهال وغازات البطن وعدم تناول بذور الكتان لمن يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي أو أمراض التهاب الأمعاء أو التهاب القولون التقرحي وقد يتسبب أيضا تناول بذور الكتان للبعض صعوبة في التنفس أو ضيق في الصدر.

– إن لبذور الكتان نفس التأثير لهرمون الاستروجين لذلك فإنه قد يؤدي إلى تفاقم حالات المبيض والرحم وسرطان الثدي والأورام الليفية في الرحم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لذلك ننصح النساء التي تعاني من اضطرابات في الهرمونات عدم تناول كميات كبيرة من بذور الكتان.

– قد يزيد تناول بذور الكتان مخاطر نزيف الدم لأنه يقلل من تخثر الدم أو تجلط الدم لذلك يجب الحذر لمن يعانون من مخاطر النزيف أو على استعداد لإجراء عملية جراحية أو طبية أو علاج الأسنان.

– قد يساعد تناول بذور الكتان على رفع مستويات السيانيد في الدم وهي مادة كيميائية سامة في حال عدم اعداده بشكل صحيح.

– يجب على مرضى السكري التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي منتجات بذور الكتان بسبب احتوائه على أوميغا 3 التي قد ترفع مستويات السكر في الدم.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment