التغذية

الحقيقة وراء ماء جوز الهند – الفوائد والاستخدامات

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

ماء جوز الهند

على مر السنين استفاد سكان المناطق الاستوائية من شرب ماء جوز الهند بما فيه من فوائد صحية لا تعد ولا تحصى ومؤخرا أصبح هذا الشراب يشغل بال الكثيرين في الولايات المتحدة الأمريكية وجميع أنحاء العالم.

في خلال الخمس سنوات الأخيرة ازدهرت صناعة شراب جوز الهند من صفر الى 35 مليون دولار أو أكثر وأصبحت تتزايد وتنمو بسرعة.

لقد أصبح شراب جوز الهند منتشرا في كل مكان بداية من صالات الجيم والسوبرماركت وحتى المقاهي.

لقد أثار ماء جوز الهند ضجة حول العالم بما فيه من فوائد صحية ومذاق لذيذ واعتبروه هدية من الطبيعة الأم. هل يبدوا الأمر شيقا وتريدين التعرف المزيد عن ماء جوز الهند؟

ما عليك سوى متابعة القراءة حتى تتعرفي على هذا المشروب بكافة تفاصيله.

ما هو ماء جوز الهند؟

ماء جوز الهند هو السائل الموجود داخل ثمرة جوز الهند الخضراء وعادة ما يحصد جوز الهند الطازج من الأشجار بعد 5-8 شهور وهي أفضل وقت لشرب ماء جوز الهند وفي حال حصاد جوز الهند قبل 5 شهور يكون مذاق ماء جوز الهند مر ولاذع وغير مكتمل الفوائد الغذائية وأما في حال نضوج ثمرة جوز الهند بشكل كامل يتحول الماء الى لحم جوز الهند ولا تخلطي بين ماء جوز الهند وحليب جوز الهند.

ينتج حليب جوز الهند من لحم جوز الهند بعد نضوج الثمرة بشكل تام. اذا تم حصاد ثمرة جوز الهند في الوقت المناسب تستطيع الحصول على أربع أكواب من ماء جوز الهند وإن لم تكوني من سكان المناطق الاستوائية فمن الصعب الحصول على ماء جوز الهند الطارج وفي هذه الحالة تستطيعي الحصول عليه عن طريق الكانز بسهولة.

ما هي استخدامات وفوائد شرب ماء جوز الهند؟

– الترطيب

يستخدم ماء جوز الهند على نطاق واسع في ترطيب البشرة والجسم بأكمله ومهم بشكل خاص للرياضيين وكذلك الأشخاص الذين يفقدون السوائل في ممارسة أنشطة مماثلة. كما يمكن أن يكون ماء جوز الهند بديلا للمشروبات الرياضية لاحتوائه على كميات كبيرة من الإلكتروليات مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

عندما نتعرق فإننا نميل إلى فقدان الإلكتروليات “الكهارل” وماء جوز الهند مصدر غني بالإلكتروليات. تحتوي المشروبات الرياضية على الإلكتروليات بالاضافة الى كميات كبيرة من السكر على عكس ماء جوز الهند الى جانب احتوائه على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في العديد من من المشروبات الرياضية.

– يساعد الجهاز الهضمي

تبين بعض الأبحاث أن ماء جوز الهند مفيد للأطفال أو البالغين في منع الإسهال والمثير للاهتمام أنه يعمل أيضا في الاتجاه المعاكس ويساعد في علاج الإمساك. ماء جوز الهند يساعد ويدعم الجهاز الهضمي بشكل عام ويعيده إلى وضعه الطبيعي.

– يمنع ارتفاع ضغط الدم

تشير العديد من الأبحاث أن ماء جوز الهند يساعد على خفض ضغط الدم لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم بالاضافة الى خلوه من الكوليسترول وكما يمكن استخدامه كبديل للمشروبات الغازية.

– تطهير الجسم من السموم – ديتوكس

من المعروف أن ماء جوز الهند من مدرات البول الطبيعية وتعمل على تطهير الجسم ويدعي البعض أن تناول كميات كبيرة من ماء جوز الهند لها تأثير الملين وإن كنت تريدين تطهير القولون فإن ماء جوز الهند هو الخيار الأفضل ولكن احترسي ولا تشربي أكثر من اللازم.

– مرضى السكري

يحتوي ماء جوز الهند على كميات قليلة جدا من السكر وهذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

– مكافحة الشيخوخة

لا توجد براهين أو أدلة ثابتة ولكن سكان المناطق الاستوائية الذي يشربون هذا السائل السحري لا يعانون من أعراض الشيخوخة وهذا بسبب احتواء ماء جوز الهند على السيتوكينين وهو المركب الذي يحمي الخلايا من الشيخوخة.

– تقوية جهاز المناعة

يحتوي ماء جوز الهند على حمض اللوريك وهو مضاد للفطريات والفيروسات والبكتيريا ويعمل على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة جميع الالتهابات والفيروسات وكذلك الديدان المعوية والمبيضات.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments