التغذية

قائمة الممنوعات: أطعمة ومشروبات تزيد من شعورك بالجوع

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

أطعمة ومشروبات تزيد من الشعور بالجوع

ما الفائدة من تناول الطعام؟؟!!! الاجابة الشعور الشبع في المقام الأول وهذا ما يهمنا في موضوع اليوم ومن ثم امداد الجسم بالطاقة. هل تعلمي أن هناك مجموعة من الأطعمة تزيد من احساسك بالجوع!!! نعم هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها لأن الشعور بالشبع بعد تناول الطعام يعتمد على المواد الغذائية الموجودة بالطعام.

عندما تناول أطعمة تحتوي على نسب قليلة من الألياف والماء والبروتين يزداد شعورنا بالجوع بعد تناولها لأن تلك الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية فارغة ودهون وقيمتها لاغذائية قليلة.

هذه هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها إن كنت تريدين تخفيف الوزن أو تناول طعام صحي لأنها تزيد بشكل كبير عدد السعرات الحرارية المتناولة ولا تشعرنا بالشبع.

البطاطس المقلية 

تتمتع البطاطا المقلية بشبيعة كبيرة حول العالم فالجميع يحبها الصغار والكبار ولكن للأسف أنها من الأطعمة الغير صحية رغم كونها من الخضراوات إلا أنها تفقد جميع المواد المغذية أثناء عملية القلي الى جانب التمليح وغمسها في شراب الذرة الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز.

تحتوي عبوة البطاطس المقلية من الحجم الكبير في مطاعم الوجبات السريعة على 570 سعرة حرارية و30 جرام من الدهون وكميات كبيرة من الدهون والصوديوم ولن تشعرك بالشبع أبدا.

الحبوب المكررة

المعكرونة، الأرز، الخبز والبسكويت المصنعة من الدقيق الأبيض بدلا من طحين القمح هي من الحبوب المكررة وقد ينجذب لها الكثيرون ويخسرون كل المواد الغذائية والألياف والفوائد للحبوب الكاملة. الحبوب المكررة غنية بالكربوهيدرات البسيطة وتناولها يجعلك أكثر جوعا لأنها تسبب في زيادة سريعة في مستويات الجلوكوز في الدم وهذا السبب وراء الشعور بالجوع.

الحبوب الجاهزة

هناك الكثير من الأنواع والأصناف المختلفة من الحبوب الجاهزة بالبعض منها صحي ويشعرك بالشبع والبعض الآخر تجعلك تشعرين بالجوع وعدم الرضا. هناك العديد من الحبوب الجاهزة لوجبة الافطار غنية بالكربوهيدرات البسيطة ولا تمدك بالطاقة الكافية.

إن لم تستطيعي تناول البيض على وجبة الافطار فأنت بحاجة لتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف لتمدك بالطاقة لفترة طويلة، الفواكه الطازجة في الافطار تشعرك بالشبع وغنية بالمواد الغذائية.

هوت دوج

يعتبر الهوت دوج وكل الأصناف التي على شاكلتها الأسوأ في تقديري لأنها مصنعة من بواقي اللحوم وغنية بالمواد الحافظة والصوديوم والنترات وغيرها من المواد انت لست بحاجة اليها وقيمتها لاغذائية محدودة ولاتشعرك بالشبع وإنما تشجعك على تناول المزيد.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية غنية بالسعرات الحرارية والصوديوم والالوان الاصطناعية ومواد أخرى وفي المتوسط تحتوي على 130 سعرة حرارية وغنية بالسكر ولا توجد بها أي قيمة غذائية وإن كنت تفكرين في شرب الصودا الدايت كخيار أفضل لعدم احتوائها على السعرات الحرارية فاعلمي أنها تحتوي على مواد تحلية اصطناعية تزيد من الشهية ليس ذلك فقط بل تزيد من الرغبة في تناول السكريات.

الزبادي ذو النكهات

عادة ما يحتوي الزيادي على المواد الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين D والبكتيريا المفيدة الى جانب كونها خفيفة على الجسم وسهلة الهضم. أما الزبادي ذو النكهة والأطعمة المختلفة تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز حتى تصبح لذيذة المذاق وللأسف هذا النوع من الزبادي لا يشعرنا بالشبع.

هل تناول الأطعمة المالحة يزيد من الاحساس بالجوع؟ 

كان يستخدم الملح في العصورة القديمة لدفع الأجور للجنود الرومان وكان بمثابة سلعة ثمينة على مر التاريخ أما في العصر الحديث يلعب الملح أو الصوديوم دورا كبيرا في صناعة العديد من الأطعمة. إن تناول كميات كبيرة من الملح يجعلك أكثر عرضة للاصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والقلب والكلى وأمراض الكبد وكما يزيد من الشعور بالجوع وغالبا ما يجعلك متعطشة لتناول المزيد من الأطعمة المالحة. هناك العديد من النظريات والتفسيرات توضح أن الملح يزيد الاحساس بالجوع ويصف الباحثين الأطعمة المالحة بالادمان تماما مثل الكوكايين والهيروين والسجائر.

جفاف الجسم

لقد تم تصنيف الملح واحدة من أكثر 10 أطعمة تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والشعور بالجوع وفقا لموقع NutriHealth. من الناحية النظرية تزيد الأطعمة المالحة من الرغبة في تناول الطعام عن طريق تجفيف نظام الجسم وهذا يجعلك تشعرين بالعطش والجوع وأكثر بداية في نهاية المطاف.

ادمان الملح

في عام 2009 أجرت كلية الطب في جامعة فلوريدا دراسة حول تأثير الأطعمة المالحة على الانسان يشبه تماما تأثير المواد المخدرة ويزيد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة والتي تؤدي الى تناول المزيد من الأطعمة المالحة وبالتالي زيادة الوزن. كما أجريت دراسة في عام 2011 في جامعة ديوك في استراليا تثبت أن الملح زاد من شهية فئران التجارب وكان تأثيره على الجسم تماما مثل ادمان الكوكايين والهيروين والسجائر. هذا ينطق أيضا على الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح تجدهم غير قادرين على تقليل كمية الملح وحتى عند تعرضهم لمشاكل صحية ولا يتبعون نصائح الأطباء.

ملحوظة: الجرعة المسموحة من الملح لمعظم الأشخاص هي 2300 ملج في اليوم وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة فتقل الكمية الى 1500 ملج كحد أقصى.

لماذا تجعلي المعكرونة أكثر جوعا؟ 

على الرغم من أن بعض الأطعمة المصنعة من الحبوب قد تكون جزء من نظام غذائي مغذ ولكن ليست كلها قادرة على التأثير في الجوع والشبع فغن بعض أنواع المعكرونة المصنوعة من الحبوب المكررة تشعرك بالجوع بعد فترة وجيزة من تناولها وأن الأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة الغتيى بالألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

هل شرب القهوة يزيد من الاحساس بالجوع؟

إن كنت من محبي القهوة وتريدين الحفاظ على وزنك قد تتسائلين هل القهوة تزيد من الشعور بالجوع؟ في حين لا توجد علاقة مثبتة علميا بين الجوع والقهوة  ولكن القهوة قد تؤثر على الجسم بطرق مختلفة قد تجعلك تشعرين بالجوع. الكافيين هي المركب الكيميائي في القهوة ويؤثر على الجسم كمنبه للجهاز العصبي ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم من خلال حرق السكر في الدم وخفض مستوياته واخراج السكر من الكبد الى الدم وهذا قد يزيد من شعورك بالجوع.

الآن بعدما تعرفتي على الأطعمة والمشروبات التي قد تزيد من شعورك بالجوع هل أنت على استعداد لاتخاذ القرار الصحيح؟ هل لديك أطعمة أو مشروبات أخري يمكن اضافتها الى قائمة الممنوعات؟ شاركينا في التعليقات.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment