صحة

أطعمة تزيد من هرمون الكورتيزول في الجسم “هرمون التوتر”

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

ارتفاع هرمون الكورتيزول وزيادة الوزن

ما هي أعراض ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم؟

يعتبر هرمون الكورتيزول من الهرمونات الهامة للجسم في استخدام الطاقة وتخزينها وأي ارتفاع لمستويات الكورتيزول في الجسم يسمى فرط كورتيزول الدم أو متلازمة كوشينغ وقد تحدث ذلك بشكل غير طبيعي لفترة طويلة من الزمن مما يجعلنا نلاحظ مجموعة من الأعراض وهي كالتالي:

– زيادة الوزن

واحدة من أكثر أعراض ارتفاع مستويات الكورتيزول هو زيادة الوزن والذي يحدث عادة في الجزء العلوي من الجسم على الأكتاف والصدر وأعلى الظهر وغالبا ما يكون ساقين وذراعين المصاب بها نحيفة وغالبا ما يكون الوجه مستديرا ما يسمونه وجه القمر ومائل للاحمرار.

– الأعراض الجلدية

إن ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم لتغيرات مختلفة في الجلد والبشرة والتي قد تتطور لالتهابات جلدية وظهور حب الشباب باستمرار وقد تظهر الالتهابات الارجوانية والتي لا تقل على نصف بوصة على الثديين والبطن والفخذين وقد يتزايد في الوجه وشعر الجسم.

– أعراض العضلات والعظام

إن ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم تؤثر بشكل مباشر على العضلات والعظام ويجعلهم يشعرون بألم عميق في العظام وضعف شديد في العضلات وآلام الظهر المزمنة وقد يتسبب في هشاشة العظام والتعرض للكسور خاصة في الأضلاع والعمود الفقري.

– التغيرات الجنسية

قد تؤثر متلازمة كوشينغ على الرجال والنساء بطرق مختلفة فقد تتسبب للمرأة في نمو الشعر الزائد في الوجه والصدر والفخذين واضطراب الدورة الشهرية وقد تؤثر على انخفاض الخصوبة والرغبة والعجز الجنسي لدى الرجال.

– الأعراض العصبية 

قد يتسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم الى ارتفاع ضغط الدم باستمرار والاكتئاب والقلق والصداع المتكرر والتعب المزمن.

أطعمة تزيد من هرمون الكورتيزول في الجسم

الكورتيزول هو الهرمون المسؤل عن مستويات التوتر في الجسم وتوجد مجموعة من الأطعمة التي تعمل على رفع مستويات الهرمون في الجسم وتجنبها له تأثير ايجابي على خفض مستويات الهرمون وتقليل حدة التوتر. في الحقيقة بعد استبعاد هذه الأطعمة من النظام الغذائي قل شعوري بالقلق والاكتئاب والوسواس وناهيك أن صحتى بدأت في التحسن بشكل كبير. عليك استبعاد تلك الأطعمة التي تزيد من مستويات الكورتيزول في الجسم في أقرب وقت ممكن وتخلصي من التوتر دون الحاجة الى الاستعانة بالأدوية.

1- الدهون غير المشبعة

تعتبر الدهون غير المشبعة من أسوأ الأطعمة التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم ومعظم الشركات المصعنة الأطعمة لا تذكر نسب تلك الدهون غير المشبعة في قائمة المحتويات وفي بعض الأحيان يتم تسويقه تحت مسميات وأسماء أخرى مثل الزيوت المهدرجة أو الدهون، الزيوت المهدرجة جزئيا وحتى في حال ذكر أن المنتج خالي من الدهون غير المشبعة فاعلمي أنه قد يحتوي على 0.5 الى 2 جرام من الدهون غير المشبعة وهي النسبة القانونية والمسموح بها لهذه التسمية. احرصي دائما على قراءة قائمة المحتويات للمنتج للتأكد من خلوها من نسب الدهون غير المشبعة التي ترفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وتؤثر على تدفق الدم في الشرايين.

2- السكر المكرر

السكر في جميع أشكاله وخاصة المكرر يرفع مستويات الكورتيزول في الجسم بطريقة سيئة أكثر من غيرها من المواد الغذائية وكما تؤثر بشكل كبير وسريع في رفع مستويات السكر في الدم لذلك يجب الحذر في تناول السكر حتى لا ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم ناهيك أنك في غضون ساعة من تناول السكر ستصبحين أكثر تلهفا لتناول السكر بدرجة أسوأ من المرة الأولى.

هذا ما يتسبب في ادمان السكر تماما مثل الأشخاص المدمنين للمخدرات الذين يحتاجون لتناول جرعات متعاقبة للحفاظ على الشعور بالنشوة في الجسم، كما يرتفع الكورتيزول في الجسم لأعلى مستوياته بمجرد تناول السكر ومع مرور الجسم يبدأ الجسم في مقاومة الأنسولين وتصبح مستويات الكورتيزول مرتفعة طوال الوقت لذلك تخلصي من التوتر وابتعدي عن تناول السكر أو حدي من تناول بشكل كبير.

3- تناول الكافيين بكثرة

كعادتي كل يوم أحب شرب كوب من القهوة والشاي الأخضر في الصباح كمعظم الفتيات والنساء ولكن يجب عليك الحرص في تناول الكافيين لأنه يعمل على رفع مستويات الكورتيزول في الجسم وأنه كلما تناولتي الكافيين بكثرة كلما زاد انتاج الكورتيزول في الجسم تماما مثل السكريات المكررة والدهون غير المشبعة الى جانب تأثيرها على نسبة السكر في الدم والتي تتسبب في ارتفاعه ولذلك عليك تجنب مصادر الكافيين مثل الصودا أو الشاي المصنوع من السكر، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مزدوج على ارتفاع مستويات الكورتيزول والتوتر في الجسم. إذا قررت شرب القهوة فلا تتناولها بكثرة، عليك استخدام الحليب قليل الدسم أو الحليب الخالي من الدسم وكميات قليلة من العسل أو ستيفيا بدلا من السكر في اعدادها.

4- أطعمة منخفضة الألياف

تؤثر الأطعمة المنخفضة الألياف على مستويات الكورتيزول بطريقتين الأولى أنها لا تشعرك بالشبع والامتلاء وقد تتسبب في اضطرابات في عملية اخراج البراز وهذا يزيد من التوتر والثانية اضطراب في الجهاز الهضمي وهذا يؤثر أيضا على مستويات الكورتيزول في الجسم. الفواكه والخضراوات من أفضل مصادر الألياف وخاصة القابلة للذوبان مثل بذور الكتان، بذور شيا وسيلليوم “لسان الحمل”.

5- الكحول

حسنا في الحقيقة الكحول لا يعتبر من الأطعمة ولكن يجب ضمها الى قائمة الأطعمة التي ترفع مستويات الكوتيزول في الجسم الى جانب كونها سامة للكبد لعدم قدرته على تكسيرها وهذا يزيد من التوتر الداخلي للجسم وكما أنها لها خصائص الادمان.

6- الحبوب المكررة

يجب الابتعاد عن الحبوب المكررة تماما مثل السكر المكرر الخالية منالحبوب الكاملة وحتى الحبوب الكاملة التي تحتوي على الجلوتين قد تتسبب في ارتفاع مستويات الكورتيزول، لذلك احرصي على أن تكون الحبوب الكاملة خالية من الجلوتين مثل مثل الأرز البني والشوفان والكينوا والحنطة السوداء اذا أمكن. كما أن الحبوب المكررة خالية من المواد المغذية، وقد تعمل على ارتفاعمستويات هرمون الكورتيزول عن طريق زيادة نسبة السكر في الدم مباشرة.

7- الدهون الحيوانية المشبعة 

الدهون الحيوانية المشبعة لها نفس تأثير الدهون غير المشبعة في ارتفاع مستويات الكورتيزول عند تناولها بكثرة مثل الزبدة، البيض والحليب كامل الدسم، واللحوم التي تحتوي على كمية من الدهون، لذلك يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول البيض باعتدال بمعدل 5 بيضات في الاسبوع على الأكثر وتناول الزبدة العضوية والخيار الأفضل ذات الأصل النباتي مثل زبدة جوز الهند أو زيت جوز الهند التي تعمل على خفض مستويات الكورتيزول في الجسم.

بعد الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من مستويات الكورتيزول في الجسم عليك الاكثار من تناول الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، البروتينات النباتية والدهون النباتية، الخضار، الفواكه، والحبوب الكاملة والبذور، وبذلك يمكن تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم. ما هي الأطعمة المفضلة لديك والتي تعمل على خفض مستويات الكورتيزول؟ أعلم أن الشوكولاته هي أحد الألغام، ويمكن تناولها طالما تناولتها باعتدال!

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment