رشاقة

5 أطعمة للحفاظ على رشاقتك

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

التفاح وتخفيف الوزن

اذا القيت نظرة على المكتبات ومحلات الكتب تجدين أرففها تمتلئ بالكتب وستجدين العشرات منها ذات أغلفة تدعو للأمل والبهجة والايجابية تتحدث عن التخسيس وتخفيف الوزن تجعلك أكثر تفاؤلا وتمتلئ تلك الكتب بالعديد من المعلومات التي قد توصل لنا رسالات خاطئة. قد تعطي كلمة حمية للكثيرين مؤشرات سلبية وأنه يجب اعادة التفكير فيها بشكل جدي.

لقد وردتني الكثير عن الأسئلة عن حمية الأطعمة التي قد تبدو مربكة ولكن هي ببساطة نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، قليل الدسم، منخفضة الصوديوم، منخفض السكر، خالية من الجلوتين، وهلم جرا؟”

من جانب آخر أن العديد من الأطعمة المستخدمة في الحميات والرجيم نادرا ما تنال الرضى ويصبح الأمر كل في مساعدة الناس في مراقبة السعرات الحرارية وفي كثير من الأحيان لا تحقق النتائج المرجوة.

أنت لست في حاجة لمتابعة صيحات الرجيم والحميات ولا اتباع الأنظمة الغذائية المعقدة كل ما في الأمر هو اختيار الأطعمة بذكاء والتحكم في كميات الطعام والبقاء نشيطة والتعلم كيفية تناول الطعام بشكل صحيح هو الأفيد والأهم وتغيير نمط الحياة لتنعمي بصحة أفضل.

بدلا من التمسك بحمية أو رجيم ما ممتلئ بالمواد المغذية والأطعمة الصحية والبحث عن النصائح والتوصيات يمكن البدء بخمسة خيارات بالاضافة الى الأطعمة الصحية التي تساعدك في الحفاظ على رشاقتك.

التفاح

التفاح من المصادر الجيدة للألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وخفض الكولسترول، ومنخفضة السعرات الحرارية وتشعرك بالارتياح والشبع والامتلاء وفي دراسة نشرت أن مجموعة من النساء قمن باضافة 3 تفاحات أو 3 كمثرات الى النظام الغذائي استطعن تخفيف الوزن أكثر ممن قمن باضافة 3 حبات كوكيز مصنوعة من الشوفان الى نظامهم الغذائي على الرغم من أن الكعك والفاكهة بهما نفس الكمية الألياف في النظام الغذائي.

اللوز

إن كنت تبحثين عن وجبة خفيفة ولذيذة في منتصف النهار فإن حفنة من اللوز هي الخيار الأفضل وقد نشرت دراسة تتحدث عن أن النساء اللاتي تناولن المكسرات مرتين على الأقل في الاسبوع استطعن الحفاظ على رشاقتهن أكثر من النساء اللاتي لم يتناولن المكسرات. أما بالنسبة المواد المغذية الموجودة في اللوز فإن أونصة واحدة تحتوي على 167 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ما يقرب من 6 جرام من البروتين و 3 جرام من الألياف، التي تجعلك تشعرين بالشبع. وعلاوة على ذلك، اللوز مثل التفاح يتطلب الكثير من المضغ وهذا أيضا يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

سمك السلمون

لا داعي للخوف إن كنت أن السماك قد تضر بالنظام الغذائي فإن المأكولات البحرية يمكن أن تكون جزءا من نظام غذائي صحي. وهناك بعض الأدلة على أن الدهون الموجودة مثلا في سمك السلمون تشعرك الشبع والامتلاء وأن تناول السلمون بضع مرات في الأسبوع تساعد على تخفيف الوزن 1 كيلوجرام في الاسبوع والجدير بالذكر أن سمك السلمون من الأغذية المنخفضة نسبيا في السعرات الحرارية وأن تناول 3 أوقية تعادل 175 سعرة حرارية الى جانب كونه مصدر جيد للبروتين أيضا.

بيض

ليس هناك شك أن البروتين تماما مثل الألياف في قدرته على جعلك تشعرين بالشبع لفترات طويلة على الرغم السمعة السيئة ولكنها تساعدك في الحفاظ وإبقاء وزنك تحت السيطرة. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول البيض في وجبة الإفطار يمنع زيادة الوزن طوال اليوم وأنه تناول البيض لمدة خمسة أيام من الأسبوع تساعد في تخفيف الوزن بشكل كبير وعلى الرغم من أن تناول البروتين في أي وقت يشعرك بالشبع إلا أن العلماء والمتخصصين يفضلون تناوله فترة الصباح لنشعر بالشبع لفترة أطول.

طماطم

تعتبر معظم الخضار من أفضل الأغذية الصحية لأي نظام غذائي أو رجيم وخاصة الخضروات غير النشوية مثل الجزر، والكرفس، والسبانخ وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف كما تساعد على اشعارك بالشبع لفترات أكبر. هناك العديد من الخضراوات التي تساعد في الحفاظ على رشاقتك قد تكون الطماطم أحد الخيارات الصحية واللذيذة الى جانب الطماطم من الخضراوات وليست من الفاكهة وأن كوب واحد من الطماطم المطبوخة تحتوي على 43 سعرة حرارية ومذاقها لذيذ تماما مثل الأطعمة اللذيذة ذات السعرات الحرارية العالية وكما تساعد الطماطم على التخلص من دهون الخصر.

مشروب الرشاقة: الشاي الأخضر

يجب عليك الابتعاد عن العديد من المشروبات الخاصة بالحميات التي تباع في الأسواق لأنها تحتوي عادة على مواد التحلية الاصطناعية التي لن تساعدك أبدا في التخلص من دهون الخصر كما أنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية التي قد تزيد من رغبتك في تناول الأشياء الحلوة في وقت لاحق وهذا يوقعك في خيارات غذائية سيئة وبدلا من اختيار تلك المشروبات التي تؤدي الى زيادة الوزن عليك اختيار أخرى تساعدك على فقدان الوزن مثل الشاي الأخضر.

تشير دراسة أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا لمدة ثمانية أسابيع استطاعوا خفض مستويات مؤشر كتلة الجسم وتخفيف الوزن بمقدار 1 كيلوجرام عند انتهاء المدة، ودراسة اخرى أوضحت أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر استطاعوا التخلص من الوزن الزائد حول محيط خصرهم الى جانب احتواء الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة بشكل عام.

هل لديك أطعمة يمكن مشاركتها معنا تساعد في الحفاظ على الرشاقة …. كم يسعدنا أن تدوينها في التعليقات.

 

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment