الغذاء الصحي

كل ما تردين معرفته عن الفوائد الصحية للخيار

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

فوائد الخيار الصحية

إن للخيار فائد صحية عديدة حيث يشكل الماء غالبية مكوناته مما يجعله منخفض المواد الغذائية ويؤكل طازجا أو على شكل مخلل أو يمكن اضافتها الى طبق السلطة أو شرائح على الزبادي.

يعتقد أن نشأة الخيار وظهوره كانت في جنوب اسيا والهند منذ أكثر من 10 آلاف سنة بأصنافها المتعددة والتي تتبع عائلة القرعيات جنبا إلى جنب مع البطيخ والكوسا والقرع، والتي غالبا ما تعتبر الفواكه استنادا الى كيفية اعدادها وتناولها.

مرطب طبيعي

يشكل الماء نسبة 96% من مكونات الخيار وأكثر من 50% من جسم الانسان مكون من الماء لذلك فهي ضرورية لجميع وظائف الجسم ونقصها يؤدي الى الجفاف ويتسبب في التعب وجفاف الفم وتشنجات العضلات. الماء مهم جدا لانتاج اللعاب وتبريد الجم عن طريق التعرق.

فيتامين A 

يحتوي الخيار على فيتامين A ويعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة وتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان الناجم عن الخلايا التالفة كما يسهم في نمو العظام وتطوير خلايا الدم البيضاء ومفيد لشبكية العين والرؤية.

فيتامين K

تماما مثل فيتامين A يلعب دورا مهما في نمو العظام وكذلك الأنسجة الأخرى في الجسم وصناعة بعض البروتينات في الكبد التي تساعد على تخثر الدم وتعمل على الحد من اضطرابات النزيف من بعد جرح أو اصابة.

البوتاسيوم 

100 جرام من الخيار تحتوي على 150 ملجرام من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في نمو أنسجة العضلات. البوتاسيوم ضروري للحفاظ على النشاط الكهربائي الطبيعي للقلب. كما يحتوي الخيار أيضا على معادن أخرى مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.

هل يساعد الخيار على تخفيف الوزن؟

المواد المغذية، نظام غذائي متوازن بالاضافة الى رفع النشاط البدني عن طريقة ممارسة الرياضة أمر ضروري في تخفيف الوزن ويعتبر الخيار غذاء صحي يساعد على تخفيف الوزن بالاضافة الى العوامل المذكورة مسبقا وهذا يرجع لانخفاض السعرات الحرارية واحتوائه على كمية كبيرة من الماء ويشعرك بالشبع ويمنع الافراط في تناول الطعام ومدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم وينشط الجهاز الهضمي وتخفيف احتباس الماء.

– عليك تناول 5-7 خيارات نيئ يوميا يمكن اضافتها الى السلطة الغنية بالألياف مثل الفطر والفلفل والطماطم والخس مع اضافة بعض زيت الزيتون والخل. تساعد الدهون الصحية في الزيت على امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين A الموجود في الخيار.

– تقطيع الخيار الى مكعبات لاستخدامها في الحساء واليخن وتكون خفيفة مع الخضراوات بدءا من الهيليون الى البطاطا الحلوة.

– عصر الخيار مع بعض الخضراوات الورقية مثل السبانخ أو البروكلي وكذلك أيضا مع مصدر للدهون الصحية مثل الأفوكادو  لامتصاص المواد الغذائية وتخليص الجسم من الفضلات. لاعداد هذا السموثي عليك خيارة مقطعة وكوبين من السبانخ وتفاحة خضراء ونصف ثمرة أفوكادو زمزجهم في الخلاط لمدة تتراوح من 30-60 ثانية حتى يصبح سائلا يمكن شربه في الحال أو وضعه في الثلاجة اذا اردت تناوله باردا.

– اضيفي شرائح الخيار الى الجبن قليل الدسم وشرائح الجزر وقليل من المستارد وتناوليه كوجبات خفيفة صحية على مدار اليوم بديلا لشرائح الشيبسي.

عصير الخيار والأناناس لانقاص الوزن

يعتبر عصير الخيار والأناناس الاختيار الذكي والصحي لخطة تخفيف الوزن ولكنه لا يوفر التغذية الكاملة ويمكن الاستعانة به كبديل صحي لرقائق الشيبسي والمشروبات الغازية، يحتوي الأناناس على فيتامين A والبوتاسيوم وانزيم papain لتحسين عملية الهضم ونسب عالية من فيتامين C وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الشوارد الحرة والتقليل من أعراض الشيخوخة كما يجب مراعاة أن كوب واحد من عصير الأناناس الطبيعي والطازج يحتوي على 132 سعرة حرارية و 25 جرام من السكر.

الخيار والزنجيل والليمون لانقاص الوزن

يساعد الخيار والزنجبيل واليمون على الحد من الافراط من تناول الطعام وتضيف الى الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة نكهة ومذاق طيب وبدون اضافة الكثير من السعرات الحرارية حتى لا تقعي فريسة للاغراءات وتحافظي على النظام الغذائي الصحي وتحقيق الهدف.

– قطعي قطعة صغيرة من الزنجبيل الى شرائح وضعيها في كوب ماء حار وملعقة صغيرة من العسل أو انقعي شرائح الخيار في ابريق ماء واضيفي اليه شريحة من الليمون. يحتاج الجسم للترطيب حتى يستطيع تأدية وظائفه وتكسير الدهون وهذه المشروبات لا تحتوي على سعرات حرارية وتعتبر بديل صحي للعصائر  والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية كما أن كوب واحد من هذه المشروبات يساعد على تقليل الشهية والحد من السعرات الحرارية.

الآثار الجانبية لتناول الخيار

فصل الصيف موسم الخيار وتحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A و C ومنخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ولا تحتوي على الصوديوم أو دهون ويمكن اضافتها للعديد من الأطباق كسلطة المعكرونة أو السلطة الخضراء أو سندوتشات التونة وغيرها ولكن هناك بعض الأشخاص قد يتسبب لهم الخيار أعراضا جانبية مثل حكة في الجلد، التجشؤ بكثرة وغيرها.

– انتفاخ البطن

يحتوي الخيار التقليدي على مركب يسمى كيوكربيتاسين “cucurbitacin” الذي قد يتسبب في عسر الهضم لدى البعض لذلك يمكن استبداله بالخيار المتوسط الحجم مثل الخيار اللبناني يتميز بمذاقه الطيب ولا يحتوي على نسبة عالية من المادة المسببة لعسر الهضم وإن لم تستطيعي الحصول على البدائل يمكن استبداله بالخضراوات الغير مسببة للغاز مثل اليقطين، الجزر، حساء الخضراوات. هناك أيضا بعض الخضراوت قد تسبب انتفاخ البطن للبعض مثل الملفوف، والقرنبيط، الفجل، الفلفل الأخضر والذرة والبصل.

– الحساسية 

التورم والارتيكاريا حول الفم والحلق واللسان عادة ما تحدث مع متلازمة الحساسية الفموية وقد يتسبب الخيار في الحساسية وحكة في الجلد وكما يتسبب البطيخ، بذور دوار الشمس، شاي البابونج والموز في الحساسية.

– الشمع

قد يتساءل البعض عن المادة الشمعية التي يغطي بها الخيار هل تحتوي على مواد كيميائية وهل هي ضارة أم لا؟ تستخدم المادةالشمعية الاصطناعية لطلاء بعض الخضراوات بما في ذلك الخيار للحفاظ عليها عند انتقالها من الحقل الى السوق حتى يستطيع الخيار الاحتفاظ برطوبته ومقاومة نمو العفن أو المرض الجرثومي أثناء عملية الشحن وهي تعتبر مادة آمنة ولكن قد تتسبب للبعض بالحساسية ولتفادي تلك المشكلة يمكن غسل الخيار جيدا وتقشيره أو شراء الخيار العضوي الذي قد يكون مكلفا بعض الشيئ.

هل الاكثار من تناول الخيار مضر؟ 

بما أن الماء يشكل أكثر من 95% من مكونات الخيار فقد يدفعك ذلك لتناول كميات كبيرة من الخيار في اليوم الواحد ولكن شرط ألا تتجاوزي النسبة المسموحة من المواد المغذية الموجودة في الخيار مثل فيتامين C حتى لا تشكل تهديدا لصحتك. إن تناول 7 خيارات في اليوم الواحد كافية.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment