المرأة الحامل

تخفيف الوزن بعد الحمل

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

عندما ترزقين بالطفل الأول آخر ما يتبادر الى ذهنك وقد يشغل اهتمامك هو فقدان أو تخفيف الوزن، فأنت مشغولة في التعرف على طفلك الجديد والاهتمام به واللعب معه والاحساس بمشاعر الأمومة التي طالما حلمت بها.

وبمجرد استقرار الروتين اليومي لطلفلك تبدئين في التساؤل .. كيف يمكنني فقدان الوزن الزائد من جراء فترة الحمل؟

لقد تغير شكل جسدي بشكل ملحوظ  وهذا الأمر يحدث للكثير من النساء بعد الحمل وينتابك شعور بأنك فقدت أمرا ما ولكن في المقابل أصبحت أم.

ماذا يمكن أن أفعل؟

دائما ما تشكوا الأمهات الجدد من عدم توفر الوقت الكافي لهم لكي يتناولوا الطعام بشكل سليم ويمارسوا الرياضة فقد أصبح محور حياتهم الآن هو تلبية احتياجات أطفالهم وعدم اهتمامهم باعداد الطعام الأمر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان الى زيادة الوزن في الشهور الأولى بعد الولادة.

هل تشعرين بأنني أتحدث عنك؟ ولكن الأمر يجب الا يكون كذلك، هل تعلمين أنه من الممكن ان تفقدي الوزن الزائد من الحمل ببطئ دون الحاجة الى تحويل انتباهك بعيدا عن طفلك.

 اليك بعض النصائح المفيدة لكي تبدئي في فقدان الوزن:

 1- الرضاعة الطبيعية: قد لا تستطيع كل الأمهات فعلها لأسباب عديدة ولكن للرضاعة الطبيعية مزايا كثيرة فهي تساعدك على حرق من 100-600 سعر حراري بشكل يومي دون ممارسة الرياضة.

2- اعداد كميات كبيرة من الطعام: الكثير من الأمهات عرضة للافراط في تناول الطعام بعد الولادة واكتساب عادات أكل سيئة لذا يجب أن تكوني حذرة وكما يجب على أحد أفراد الأسرة مساعدتك في الاهتمام بالطفل لمدة ساعة واحدة يوميا لكي تتمكني من اعداد وطهي طعام صحي وبكميات كبيرة وتخزينها في الثلاجة حتى تحتاجيها.

تذكري أنه من المهم أن تأكلي جيدا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية والتي تستمر من الصباح وحتى المساء وأحيانا أثناء النوم حتى لا تشعري بالتعب.

 3- اذهبي للنزهة والمشي: طالما الطقس جيد بالخارج وليست هناك أمطار فان المشي يقدم لك الفرصة الخروج من المنزل لتحريك عضلات الجسم وتنشيطها، بالاضافة الى ذلك أن كان طفلك يعاني مشاكل في النوم فان الذهاب الى المشي يوميا يساعد الطفل على النوم بشكل افضل.

تذكري أن تحافظي على التمارين البسيطة وخاصة في الاسابيع الست الأولى بعد الولادة وتخفيفها تدريجيا لأن الجسم في حاجة للتعافي من عملية الولادة ولا تقومي بالكثير من التمارين في وقت قصير مما قد يؤثر سلبا عليك وتضرك اكثر مما تنفعك.

 4- فترات نوم الطفل: حاولي الاستفادة من تلك الأوقات وممارسة رياضة المشي حول المنزل أفضل من تمارين شد الوسط، وان كانت عملية الولادة طبيعية يمكن ممارسة تمارين البطن بعد 6 اسابيع من الولادة ولكن ان قمت بعملية قيصرية يجب عليك الانتظار 10 أسابيع على الأقل واستشارة الطبيب والتأكد من تعافي المعدة من أثر العملية الجراحية بشكل تام.

5- السباحة: تعتبر السباحة رياضة ممتعة بالنسبة لك ولطفلك وكما تساعد على بناء وتنشيط العضلات في الجسم بعد فترة الحمل. وكما يمكن الاستعانة بزوجك للذهاب معك والاهتمام بالطفل واللعب معه حتى تستطيعي السباحة لمدة نصف ساعة فقط.

6- فيديو تدريبي: اشترى بعض اسطوانات DVD التي تحتوي على دروس تعليمية وتمارين للحفاظ على اللياقة والرشاقة فانه من السهل ممارسة الرياضة في المنزل والقيام بتمرين كامل عندما يخلد طفلك الى النوم.

7- المكملات الغذائية: استخدمي المكملات الغذائية التي تساعد على فقدان أو تخفيف الوزن بعد الانتهاء من فترة الرضاعة الطبيعية لأن كل ما يدخل الجسم يصل الى الطفل عن طريق الحليب. وفي حال الانتهاء من فترة الرضاعة الطبيعية وفطم الطفل يمكن استخدام المكملات الغذائية.

حاولي اختيار مكمل غذائي بمساعدة واستشارة الطبيب لكي تساعد على تثبيط الشهية وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

في النهاية فقدان أو تخفيف الوزن الذي اكتسبته أثناء فترة الحمل ليس مهمة مستحيلة ولا يتطلب انجازها في أسرع وقت وتذكري انك استغرقتي 9 شهور لكي يزيد وزنك بهذا الحد وانك قد تحتاجين 9 شهور على الأقل للتخلص من الوزن الزائد.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment