رجيم

نصائح للاستعداد للرجيم في شهر رمضان الكريم

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

في البداية كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم أعاده الله عليكم بالخير والبركات وتقبل أعمالكم وقبل التحدث عن الرجيم في رمضان دعونا نتعرف على بعض المعاني:

ما تعريف الصيام لغة وشرعاً؟

الصيام لغة : في المطلق الإمساك عن الشيء.
الصيام شرعاً : الإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات مع النية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. يقول الله تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” سورة البقرة الآية 183. كما يقول عز وجل “وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون” سورة البقرة الآية 184

لقد وردتني أسئلة كثيرة حول رجيم في رمضان منها: ما هي فوائد رمضان الصحية؟ هل يفضل الرجيم في رمضان مع هذا الطقس الحار وساعات الصيام الطويلة؟ كيف نتعامل مع الاسبوع الاول فى رمضان؟ ما هي الأخطاء الشائعة للرجيم في رمضان.

الفوائد الصحية لصيام رمضان

يعمل الصيام على خفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، وتعتبر بمثابة فرصة رائعة لاعطاء الراحة لغدة البنكرياس المسؤلة عن افراز الأنسولين لتحويل السكر الى مواد نشوية ودهنية وعند زيادة نسبة السكر في الدم يشعر الانسان بالتعب والارهاق ومع استمرار زيادة معدلات السكر في الدم يظهر مرض السكرى.

أكدت الأبحاث العلمية والطبية أن الصوم لأنه يقلل نسبة الدهون في الجسم وخفض مادة الكوليسترول التي تترسب على جدار الشرايين والتي تؤدي الى تصلبها في حال زيادة معدلاتها وكما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

قد يصاب الإنسان في أية مرحلة من مراحل العمر بآلام المفاصل وخاصة في المرحلة العمرية ما بين الثلاثين والخمسين، والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجا لهذا المرض حتى الآن، ولكن ثبت بالتجارب العلمية  أن الصيام علاج فعال لهذا المرض لقدرته على تخليص الجسم تماما من النفايات والمواد السامة.

نستطيع من خلال الصيام إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار، وألا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام.

كيف نتعامل مع الاسبوع الأول من رمضان؟ 

يتسم الاسبوع الأول من رمضان بالريازات العائلية وتكثر العوزامات على الافطار لذلك قد نترك أو يومين أو ثلاثة أيام للعزائم ومن بعدها نبدأ الرجيم مع مراعاة الاعتدال في تناول الطعام.

هل يفضل الرجيم في رمضان مع هذا الطقس الحار وساعات الصيام الطويلة؟

نعم هذه فرصة ممتازة ويجب الاستفادة منها لأن ساعات الصيام الطويلة وارتفاع درجات الحرارة ستجعل أجسامنا مائلة أكثر لشرب الماء والعصائر عن تناول الطعام.

ما هي الأخطاء الشائعة للرجيم في رمضان؟

تعتبر أكثر الأخطاء شيوعا في الرجيم في رمضان هي أن نبدأ بتناول الطبق الرئيسي مما يعرض المعدة للصدمة وتقلصات الأمعاء وقد يؤدي أحيانا الى الهبوط في الدورة الدموية ويجعلنا مائلين للخمول والكسل …. لذلك فإنه من الصحي أن نبدأ بتناول المشروبات وتليها السلطة ومن ثم نبدأ في الطبق الرئيسي – “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ”

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذا الهدي هو خير هدي لمن صام عن الطعام والشراب ساعات طوال، فالسكر المـوجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد.

– عدم تناول السحور من الأخطاء الشائعة للمساعدة على انقاص الوزن ونوع من الرجيم هذا أمر غير صحيح وكما يعتبر من أحد عوامل زيادة الوزن

– عدم تناول الحلويات مباشرة بعد وجبة الافطار.

– عدم الاكثار من تناول القهوة والشاى فهي من مدرات البول وتفقد الجسم السوائل والمعادن الهامة للجسم طوال فترة الصيام.

كما يجب مراعاة الأمور التالية في النظام الغذائي الخاص بالرجيم في رمضان:

– عند الافطار تناول العصير أو المشروبات الخالية من السكر أو بلحتين مع كوب حليب قليل الدسم ومن ثم نذهب الى الصلاة.

– بعد الانتهاء من الصلاة نشرب كوب الماء البارد حتى يقلل من رغبتنا في تناول الطعام والاحساس بالجوع.

– نبدأ بطبق السلطة وكلما كان ملونا كلما زادت الفائدة.

– نأتي للطبق الرئيسي كما اتفقنا مسبقا أننا نعمل على تقليل نسبة الدهون في الطعام وكما نعمل على تقليل نسبة الطعام المعتاد تناولها الى النصف.

– بعد تناول الافطار بساعة يمكن تناول كوب شاي أخضر بدون سكر .

– تناول الفاكهة بدل الحلويات الدسمة بالشحوم وتقليل تناول الكافيين والمشروبات الغازية والاكثار من الماء والعصير الطبيعي.

– عدم نسيان ممارسة الرياضة كالمشي او غيرها يوميا لمدة نصف ساعة فهذا يساعد عملية الهضم والمحافظة على صحة سليمة.

– يجب ان تكون وجبة السحور خفيفة خالية من المخللات والمقالي والمأكولات الغنية بالسكر والملح ويكون سحورا صحيا يحتوي على المأكولات الغنية بالالياف والبروتين كالحليب والبيض واللبن والزبادي.

كما يجب مراعاة الأمور التالية:

– ان يكون النظام الغذائي متوازن خلال فترة رمضان ومتنوع يحتوي على الخضار والفاكهة واللحوم ومشتقات الحليب والنشويات والزيوت النباتية .

– شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل للمحافظة على ترطيب الجسم وتجنب العطش خلال الصوم.

– الابتعاد عن تناول الدهون والسكر لانها تؤثر سلبا على معدل الكوليسترول والسكر في الدم واستبدالها بالمشويات والطعام المطبوخ بطريقة صحية في الفرن مع القليل من الزيت.

– الكافيين هو السبب الرئيسي للشعور بوجع الرأس خلال فترة الصيام لذلك يجب الحد منه.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

5 تعليقات

  • لقد كانت معلومات مفيده وقيمه فانا باذن المولى عز وجل سوف اتبعها فى رمضان ولكن هل هناك رجيم مناسب لرمضان حتى نتبعه خصوصا وانا من متابعينك ولكل ما هو جديد وانا اكثر المستفدين مما تضعينه على النت وانا اشكرك على مجهوداتك ولكن اتمنى ان ينزل برنامج رمضان حتى نتبعه وشكرا

  • انا وزني 80 وطولي 170 اريد لو سمحتو نظام غدائي جيد من اجل انقاص وزني مع العلم انا متزوجة وطفلتي بترضع لو سمحتو بدي اعمل رجيم انقص 10 كيلو مع نصائحكم

Leave a Comment