اسرع طريقة لانقاص الوزن

7 أسباب لتجنب المشروبات الغازية

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

عندما كنت صغيرة دائما ما أسمع هذه العبارة كثيرا من أبي و أمي وجدتي” إن أسنانك ستتكسر ” وقتما بدأ في شرب المشروبات الغازية. البيبسي والكولا هما المفضلتين بالنسبة لي.

يجب أن أعترف أنني لم أمتنع عنها نهايئا ولكنني قد أشربها في المناسبات ولكني على مر السنين تعرفت على الكثير من مخاطر المشروبات الغازية.

اليك 7 أسباب لتجنب المشروبات الغازية.

7- تجويف الأسنان

إن تنظيف الأسنان يساعد على التخلص من البلاك المتراكم على الأسنان وعندما تشربين المشروبات الغازية فإنك تساعد على انشاء طبقة البلاك على الأسنان.

كما أن السكر الموجود في المشروبات الغازية يغذي بكتيريا في الفم تنتج حمض يعمل على تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان لذلك فكلما قللت من السكر كلما قللت من فرص ظهور طبقة البلاك المضرة للأسنان.

6- الكثير من الصوديوم

إن الجسم يحتاج يوميا ما بين 500-1000 ملغ من 3-الصوديوم وجميعنا يحصل على أكثر من هذه الكمية بكثير من خلال وجبات الطعام اليومية. هل تعلمين عزيزتي القارئة أن كوب من المشروبات الغازية يحتوي ما بين 30-50 ملغ من الصوديوم وأن ازدياد نسبة الصوديوم تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والكلى.

5- زيادة الوزن

إن الجسم يحتاج الى السكر لانتاج الطاقة وما يزيد عن الحاجة يقوم الجسم بتخزينه على هيئة دهون لاستخدامها لاحقا وقد يعتقد الكثير أن الدهون هي المسؤلة عن زيادة الوزن ولكن في حقيقة الأمر أن الدراسات أثبتت أن السكر هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن المفرطة. إن شرب المشروبات الغازية بكثرة قد يفقدك الشعور والأحساس بالجوع ويفقد الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

أضرار المشروبات الغازية4- كميات كبيرة من السكر

إن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر وكما ذكرنا مسبقا أن السكر الزائد يؤدي الى تسوس الأسنان وزيادة الوزن وفي حال تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على بدائل السكر مثل الاسبارتام والتي غالبا ما يكون لها تأثير سلبي عضوي ونفسي مثل خفقان القلب والقلق والشعور بالتنميل والعدوانية. إن التأثيرات الجانبية لمادة الاسبارتام يختلف ويتفاوت من شخص لآخر.

3- سعرات حرارية غير مفيدة 

إن شرب المشروبات الغازية يشعرك بالامتلاء ويقلل الرغبة في تناول الطعام الصحي وكما أن السعرات الحرارية الناتجة عنها غير مغذية على الاطلاق وعندما لا تتناولين وجبات صحية هذا يدفعك الى تناول خفيفة لاحقا. لا تجتمع الوجبة الخفيفة الصحية مع المشروبات الغازية وهذا يجعلك تميلين الى تناول الوجبات السريعة أو الحلوى والكوكيز والكعك.

2- تضر الجهاز الهضمي 

إن مستوى الحموضة في المشروبات الغازية حوالي 2.5 وهي أكثر من مستوى حموضة البطارية ومعادلة لحموضة الخل بالأضافة الى المشروبات الغازية تحتوي على حامض الفوسفوريك الذي يعمل على تآكل المعدة التي هي معدة للتعامل مع كمية محدودة من السكر إن زادت عن المعدل سترتفع الحموضة في المعدة مما يتسبب في عسر الهضم والانتفاخ.

1- تسبب الجفاف

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين التي تجعلنا نفقد الكثير من السوائل. إن مادة الكافين مدرة للبول تدفعك الى التبول في أغلب الوقت وهذا يعرضك الى مخاطر الاصابة بالجفاف. إن الماء ليست كافية للحماية من مخاطر الاصابة بالجفاف وخاصة وإن كنت تمارسين التمارين الرياضة وتشربين المشروبات الغازية معا.

أعتقد أن الأسباب السبعة التي أوضحتها مسبقا كافية للامتناع عن تناول المشروبات الغازية وقد يكون الأمر صعبا في البداية للكثير ممن اعتادوا طوال حياتهم شرب المشروبات الغازية ولكن بعدما تعرفتي على الأسباب هي تريدين أن تتعرضي لارتفاع الضغط أو زيادة الوزن وأمراض القلب والكلى والجهاز الهضمي وغيرها … إن كانت لديك معلومات أخرى عن مضار المشروبات الغزية شاركينا حتى نستفيد جميعا..

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment