اسرع طريقة لانقاص الوزن مواضيع مميزة

ما هي أفضل طريقة لانقاص الوزن

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

قد يعتقد البعض أن نظام الحمية الصارمة والتمرينات الرياضية القاسية هي الطريق السريع للحصول على جسم رشيق ولكن للأسف هذا اعتقاد خاطئ وإن أكثر الطرق صحية في تخفيف الوزن بعيدة كليا عن ذلك وإن الجسد يفضل التغييرات البطيئة في نظام التغذية والتمارين الرياضية.

على سبيل المثال هناك الكثير من الأشخاص لم يمارسوا أي تمارين رياضية لسنين عدة لا يجب عليهم الانخراط في التمارين الرياضية بقوة لأنها ستجعلهم يبذلون أقصى ما في وسعهم للقيام بها وقد تترك لديهم شعورا بالاحباط وتفقدهم الحافز وتخفض مستويات اللياقة البدنية لديهم ما لم يشعروا بنتائج سريعة.

الأمر نفسه ينطق على الأشخاص الذين يقومون فجأة بتجويع أنفسهم من دون التفكير أن الريجيم أو الحمية التي تعتمد على التقليل من السعرات الحرارية أو أنواع معينة من الغذاء قد تقود الجسم ليفقد الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي قد يحتاجها الجسم. وقد يتبادر في ذهنك سؤال ما هي أسرع طريقة لانقاص الوزن وصحية في نفس الوقت؟

الاحتياج للطاقة و تخفيف الوزن

يستخدم الجسم الطعام كوسيلة للحصول على الطاقة وفي حال تناولتي كمية من الطعام تزيد عن حاجة الجسم للقيام بالأنشطة اليومية وصيانة خلايا الجسم فإن تلك الطاقة الزائدة سوف تخزن على شكل دهون وبالتالي زيادة الوزن ولكي تستطيعي تخفيف الوزن وخسارة الدهون الزائدة والمخزنة اليك أفضل طريقة لانقاص الوزن :

– التقليل من عدد السعرات الحرارية التي نأكلها
– زيادة معدلات النشاط والحركة للجسم

ولهذا السبب دائما ما يتحدث المتخصصين عن أن تخفيف الوزن مرتبط بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

تغييرات تدريجية

تغييرات صغيرة ولكنها قد تحدث فارقا كبيرا … هل تعلمي أن قطعة بسكويت زائدة عن احتياج الجسم في الأسبوع قد تؤدي الى زيادة في الوزن ما يعادل 2.5 كليوجرام على مدار عام كامل وبالعكس أيضا أن التوقف عن تناول قطعة بسكويت قد تساعدك على انقاص الوزن بنفس المعدل.

يمكن استبدال الحليب كامل الدسم بآخر قليل الدسم و تحديد وقت لوجبة الافطار كل صباح بدلا من وضع نظام غذائي لكل الأطعمة.

يجب التفكير في أن عملية تخفيف الوزن يجب أن ترتبط بشكل دائم بتغيير العادات الغذائية، بينما أن الأهداف من تخفيف الوزن قد تحتاج لأسابيع لتحقيقها ولكن المشكلة الحقيقية تمكن في القدرة في الحفاظ على تلك التغييرات على مدى الشهور والسنوات وما أقصده هو تغيير نمط الحياة.

زيادة معدلات النشاط

قد يفضل البعض الزيادة في التمارين الرياضية لتخفيف الوزن وفي نفس الوقت الحفاظ على نفس النظام الغذائي والسعرات الحرارية. لا يهم أن كنت تكرهين صالات التمرينات الرياضية ولكن تمرين خفيف مثل المشي لمدة عشرين دقيقة بشكل يومي سيكون مفيدة جدا. كل تمرين رياضي تقومين به زيادة عن المعتاد سيعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون.

كما توجد طرق كثيرة ومختلفة لزيادة معدلات ومستويات النشاط مثل السباحة والجري وركوب الدراجة وتمارين الايروبكس وممارسة رياضة الراكيت كل تلك التمارين من شأنها رفع مستويات اللياقة البدنية.

ابحثي عن أمر تستمتعين به وسهل بالنسبة لك وغير مكلف واضيفه للروتين اليومي واستمر عليه.

– في عطلة نهاية الاسبوع اتركي السيارة وابدئي في المشي للأسواق أو حاولي المشي لمسافات طويلة في المنتزهات أو على شاطئ البحر وبذلك تستطيعين التحكم فيما تأكليه في هذا اليوم.
– كل خطوة زائدة تقومين بها من شأنها المساعدة في انقاص الوزن وحاولي دائما الاعتماد على السلم بدلا من المصعد.
– عند مشاهدة التلفاز استفدي من الوقت الخاص بالاعلانات التجارية للوقوف والقيام ببعض التمارين الرياضية أو التمرين بالدراجة في غرفة المعيشة عند مشاهدة برنامجك المفضل.

تقليل السعرات الحرارية

ان كان وزنك زائدا وتفكرين بالفعل في تخفيف الوزن فلا يجب الاستمرار على نفس العادات الغذائية.

ليس من الممكن تخفيف دهون الجسم بينما تأكلين الكثير من الأطعمة والكيك والحلويات ولكن هذا ليس معناه الامتناع عنها ولكن أنت في حاجه للتعلم كيفية الحد من تلك الأطعمة وتناولها بكميات أقل.

في عملية تخفيف الوزن تستطيعين ارغام الجسم على حرق الدهون المخزنة عن طريق تقليل كمية الأكل واختيار الأطعمة الصحية. هذا ليس معناه هو اتباع نظام غذائي صارم ( أقل من 1500 سعر حراري) من شأنه أن ينتهي أما بضعف عام في الجسم أو التخلي عنه بسبب حالة الاحباط واليأس وإن اتباع مثل تلك الحمية قد تساعد على تخفيف الوزن بسرعة ولكن تأثيرها سيكون مثل اليو يو أي أنه بعد الانتهاء من تلك الحمية سيعود ليكسب الجسم كل ما فقده من وزن بنفس السرعة وهذا ما يضعك في حلقة مفرغة.

لا توجد طرق سريعة لتخفيف الوزن بطرق صحية وإن التقليل السعرات الحرارية اليومية ما بين 300-500 تساعد على انقاص وزن الجسم أسبوعيا ما بين نصف الى كيلوجرام وهذا هدف واقعي ومنطقي وقد يجده البعض قليلا ولكن على مدار عام كامل ستكون النتائج جيدة.

الدهون تحتوي على أكبر كم من السعرات الحرارية من بين جميع أنواع الطعام (البروتين، الكربوهيدرات) ولذلك إن الحل الأمثل لفعل ذلك هو الامتناع عن تلك الأطعمة المشبعة بالدهون وتناول المزيد من الأطعمة مثل الخبر المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

اليك بعض الطرق لتخفيض السعرات الحرارية دون الاخلال أو التغيير في النظام الغذائي المتبع:

– استبدال المشروبات الغازية والعصائر بشرب الماء.
– استبدال الحليب الكامل الدسم بآخر قليل الدسم ، أو استبدال قليل الدسم بمنزوع الدسم.
– تقليل نسبة الطعام على وجبة الغداء والحد من استخدام السمن والزبدة والمايونيز.
– التوقف عن استخدام السكر في الشاي والقهوة.
– تناول كميات أقل من الأطعمة.
– التوقف عن أكل الأطعمة الغير صحية مثل البسكويت والحلويات ورقائق البطاطس بين الوجبات.
– الامتناع عن شرب الكحول.

كل هذه الأمور من شأنها التأثير على الصحة بشكل ايجابي. وفي النهاية لا تحاولي تخطي أو الامتناع عن وجبة الافطار أو أي وجبة أخرى لتخفيف الوزن والتقليل من كمية السعرارات الحرارية لأنها ستجعلك أكثر جوعا فيما بعد وقد تذهبين لوجبة دسمة للتعويض وقد تتعرضين اختيارات سيئ لملأ فراغ المعدة.

إن عدم الانتظام في عادات الغذائية قد يعطل عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يجعل عملية فقدان الوزن أمرا صعبا للغاية.

اكتب الخطة

رجيم

وقتما قررت…ما هي التغييرات التي ستقومين بها … اكتبيها في ورقة

على سبيل المثال:

الأسبوع الأول:

– المشي لمدة عشرين دقيقة يوميا
– لن آكل الشيكولاتة والبسكويت هذا الاسبوع وسوف اختار وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة وأقلل من نسبة الدهون في اللحوم وابتعد عن أي طعام مقلي أو الوجبات السريعة.
– حددي لكل الاسبوع أهدافا تودين انجازها من التمارين الرياضية والطعام.
– ابدئي بتدوين الملاحظات لكل ما تقومين به وبشكل مبسط.

التحلي بالصبر والمثابرة

قد يستغرق الأمر اسبوع أو اسبوعين حتى تلاحظي الفرق ولكنها ستزداد بنحو مطرد وبعد مرور الشهر الأول ستشاهدين النتائج وتشعرين بالفرق في مقاس الملابس.

الحفاظ على مستويات ومعدلات النشاط هو أصعب الأمور في نظام الحمية الغذائية وقد تمر أيام أو أسابيع على الرغم من تناول الاطعمة الصحية ولا يوجد أي تغيير أو فقدان للوزن وهو أمر طبيعي بالنسبة للأشخاص المتبعين أو الغير متبعين للحمية لذلك فلا تشعر بالملل.

ابدئي في تغيير الخطة وتأكدي تماما أنك لا تفعلي أمرا خاطئا وراجعي الخطة التي أعددتها.

هل أنت في حاجة لزيادة النشاط أو القيام ببعض التعديلات على النظام الغذائي؟ ابذلي مجهودا أكثر في اعداد الخطة.

ومن جانب آخر يجب الاحتفال بكل انجاز حققته من أهدافك ولا يمنع الاستمتاع ببعض الأكلات والابتعاد عن الجدول المرسوم وشراء الملابس الجديدة التي تتناسب مع مقاسك الجديد. ولا تنسى أن تشركي الأصدقاء والأقرباء في الاحتفال.

 [wp_ad_camp_4]

الفوائد الصحية لتخفيف الوزن

أظهرت الدراسات الصحية أن السيدات البدينات الذين يفقدون ما بين 5-10 كيلوجرام من أوزانهم يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري وأما بالنسبة للرجال فإنه يخفف ويقلل بحد كبير من التعرض الى مشاكل في القلب.

بشكل عام زيادة الوزن مثل التقدم في العمر وأن زيادة بعض الكيلوات على مر السنين ليس مشكلة ولكن للأشخاص الذين يزيد وزنهم أكثر من 10 كيلوجرام وهم في سن الـ 18 تزداد فرص تعرضهم لمشاكل صحية بسبب هذا الوزن الزائد وعلى وجه الخصوص النساء وترفع من احتمالات و مخاطر التعرض للنوبات القلبية ومضاعفة احتمال خطر الموت من مرض السرطان .

مثل هذه المشاكل تدعو للقلق من المستقبل ولكن الوقت لا يكفي فإن غدا أصبح اليوم … وإن مع الحفاظ على الوزن في النطاق الصحي يقلل من التعرض للأمراض في السنوات القادمة.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

41 تعليق

  • انا عمري 13 ووزني 62 وطولي 152 شكلي الخارجي مررهه مو عاجبني وملابسي بدت تصغر عليهه مره ومشكلتي الخصر والجوانب والمؤخرة والافخاذ وطبعا دهون الخصر بطلع شكل في الظهر ابغا انحف وا2ير رشيقة وجسم مشدود اتمنی تساعدني ابغا اصير زي صديقاتي

Leave a Comment