العناية بالبشرة

علاج حب الشباب بالليزر

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

علاج حب الشباب بالليزر

Acne Laser Surgery

حب الشباب يتسبب للكثير من المراهقين والشباب وينتج عن الاضطرابات التي تظهر على الوجه والظهر والرقبة والصدر وعادة ما تشفى تلك الحبوب من تلقاء نفسها أو عن طريق ادوية لعلاج حب الشباب وقد تترك وراءها عيب في طبقة الجلد تشوه مظهر الوجه.

في بعض الحالات، إن تم معالجة حب الشباب بصورة خاطئة تترك وراءها ندبات ترتفع فوق سطح أنسجة البشرة أو تدخل داخل أنسجة الجلدة تحت سطح البشرة ولذلك إن علاج حب الشباب بالليزر يكون فعالا ضد كل أنواع الندوب.

تاريخ علاج حب الشباب بالليزر

لقد تتطورت جراحة الليرز في علاج ندبات حب الشباب على مر الزمان وكان Carbon dioxide lasers هو أول ليزر استخدمه أطباء الأمراض الجلدية وكان يدمر طبقة الجلد الخارجية بالاضافة الى ندب حب الشباب ومنذ ذلك الوقت فامت الأطباء بابتكار أجهزة ليزر لعلاج حب الشباب وفي نفس الوقت تحافط على سلامة طبقة البشرة الخارجية والأنسجة.

أنواع علاج حب الشباب بالليزر

هناك ثلاث أنواع لعلاج حب الشباب بالليزر وهي Ablative laser و Non-ablative laser و Fractionated lasers :

– يحتوي النوع الأول Ablative laser على Carbon dioxide و YAG laser.

– أما النوع الثاني Non-ablative laser مثل pulse-dyed laser و N-Lite و Smoothbeam laser وتعمل على علاج حب الشباب والحفاظ في نفس الوقت على البشرة.

– أما النوع الثالث Fractionated laser مثل Fraxel ” الفراكسل ” هو الأحدث في علاج حب الشباب بالليزر.

الآثار المترتبة على علاج حب الشباب بالليزر

في حال علاج حب الشباب بالليزر من نوع Ablative laser – يعمل على ازالة الطبقة العليا من الجلد وحرق نسيج ندبات حب الشباب وتدفئة بروتين الكولاجين حتى يتم شد طبقة الجلد.

في حال علاج حب الشباب بالليزر من نوع Non-ablative laser – تستهدف طبقات السفلى من البشرة  بما فيها الغدد الدهنية وشد طبقات البشرة السفلى عن طريق تدفئة الكولاجين.

في حال علاج حب الشباب بالليزر من نوع  Fractionated laser – المعروف بالفراكسل يعمل على اعادة تشكيل ندبة حب الشباب وقد يكون له تأثير ضئيل أو معدوم على طبقة البشرة العليا.

الآثار الجانبية لعلاج حب الشباب بالليزر

إن علاج حب الشباب بالليزر قد يؤدي في بعض الأحيان الى نتائج غير متوقعة فقد يتسبب في تقرحات أو التهابات بكتيرية أو أن تصبح المنطقة المعالجة بالليزر داكنة اللون عن باقي مناطق الجلد المحيط بها.

مرحلة الشفاء في علاج حب الشباب بالليزر

قد تستغرق مرحلة الشفاء من علاج حب الشباب بالليزر وقتا يختلف من حالة الى أخرى حسب نوع الليزر المستخدم وحالة ندبات حب الشباب. فإذا استخدم المريض نوع الأول من الليزر Ablative laser على سبيل المثال فقد يشعر بحكة ولسعة في الجلد لمدة 12-72 ساعة بعد العلاج.

تحتاج المنطقة المعالجة من 5-7 أيام حتى تنفصل الأنسجة الميتة عن الحية وتلتئم في غضون 10-21 يوما وقد يصبح لون الجلد أحمر من من يومين الى 3 شهور بعد العملية. وبعد انتهاء فترة العلاج إن حدث ووجدت المنطقة المعالجة داكنة اللون عن بقية الجلد فأنت في حاجة لمراجعة طبيب الجلدية لتبيض الوجه. هذه مجرد معلومات طبية ولا تعد استشارة طبية بأي حال من الأحوال 

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

Leave a Comment