رجيم

كل ما تريدين معرفته عن رجيم الماء

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

رجيم الماء أو رجيم الماء البارد أحد البدع الجديدة في عالم الرجيم وتخفيف الوزن وتروق للكثيرين ممن يتبعون أنظمة غذائية أو حميات ويرغبون في حرق الدهون والتخلص من الكرش.

إذا قارنا رجيم الماء مع رجيم الأرز الذي يعتمد على تقليل كميات السعرات الحرارية ولكن فإن رجيم الماء لا يتطلب الحد من الطعام أو حتى ممارسة الرياضة. ويعتقد الكثيرين إن رجيم الماء يتيح الفرصة لمن يتبعونه تناول الأطعمة التي يرغب فيها وفي نفس الوقت يفقدوا الوزن.

نشأة رجيم الماء

لم نجد مصدر نعتبره أصلا لنشأة رجيم الماء …. لكننا وجدنا بعض المقالات على شبكة الانترنت ترجع الى معهد الأبحاث النفسية في دورهام في كارولاينا الشمالية نشرت في عام 1997 بواسطة الدكتور والعالم دوجلاس سيلفر بورتر تتحدث عن فكرة رجيم الماء.

العلم وراء رجيم الماء

يعتمد رجيم الماء على شرب الماء البارد وتأتي فكرة ونظرية الرجيم هنا وهي قيام الجسم بحرق السعرات الحرارية لتسخين الماء حتى نصل الى حرارة الجسم الطبيعية وكلما ازدات درجة برودة الماء كلما قام الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية لتسخينها وبالاضافة الى ذلك أن شرب الماء بين الوجبات أو أثناء تناول الوجبات يعطي احساسا وشعورا بالشبع وامتلاء المعدة وهذا يحد من تناول المزيد من الطعام وبما أن الكلى هي المسؤلة عن دورة الماء في الجسم فإن رجيم الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم.

كيفية عمل رجيم الماء

لكل من تفكر في اتباع رجيم الماء أن تشرب يوميا 2.25 لتر من الماء البارد أو المثلج ” كلما ازدات برودة الماء كلما ارتفعت عملية حرق السعرات الحرارية ” أي ما يعادل 8-10 أكواب ماء سواء كانت مع الوجبات أو من غير وجبات بالاضافة الى السوائل التي تشربينها بشكل يومي وطبيعي ويمكن شرب الماء من الصنبور أو زجاجات الماء أو أي وسيلة للحصول على الماء النقي وكما يمكن مضغ مكبات الثلج ايضا.

إن رجيم الماء لا يحدد نوعية معينة من الأطعمة التي يجب تناولها أو الكميات لكل وجبة وكما لا تتضمن ممارسة الرياضة.

ايجابيات وسلبيات رجيم الماء

إن ميزة رجيم الماء أنه غير مكلف وتستطيعين القيام به في أي وقت وإن من عيوبه هي الحاجة دائما الى التواجد بالقرب من الحمام للدخول بشكل متكرر وينصح خبراء التغذية بشرب الماء قبل تناول الطعام لتساعد على حرق السعرات الحرارية.

إن رجيم الماء لا يعتمد على نظام غذائي أو نظام رياضي معين أو حتى تحديد كمية السعرات الحرارية اليومية ويشير الخبراء أن رجيم الماء ما هو الا مجرد وسيلة تشجيعية لشرب الماء

فعالية رجيم الماء

لم تجرى أي بحوث علمية على مدى فاعلية رجيم الماء ولم نجد سوى بعض الأشخاص ذكروا أنهم استطاعوا تخفيف الوزن عندما شربوا كوب من الماء قبل وكوب آخر أثناء الطعام و كوب آخر بعد تناول الطعام وساعدتهم على فقدان الوزن ما بين 15-25 كيلوجرام.

تعدد أنواع رجيم الماء

لقد قمنا بالبحث على شبكة الانترنت ووجدنا اختلافات كثيرة في رجيم الماء فهناك من يدعو للامتناع عن تناول الاطعمة طوال فترة الرجيم مما يؤدي الى انخفاض كبير في السعرات الحرارية ويقتصر الأمر فقط على شرب الماء التي لا تحتوي على أي سعرات حرارية وهذا يجعلنا نفقد الكثير من الوزن.

هذا يزيد الآثار الجانبية ويجعله خطير جدا وقد تصابين بعد بضعة أيام من البدء في الرجيم بحالات اغماء ودوخة أو غيبوبة وحتى وإن لم تعاني من تلك الأعراض فإنها ستؤثر بالسلب على عملية التمثيل الغذائي لديك وفي نهاية المقام لن تستطيعي المواصلة وسوف ينتهب الأمر باكتسابك الوزن مرة أخرى وبسرعة.

مثل هذه الأنظمة لا تستحق التجربة وتحمل مخاطرها العالية وحاولي اتبعي نظام غذائي أو رجيم صحي غني بالفواكه والحبوب والخضروات واللحوم الخالية من الدهون وممارسة التمارين الرياضبة لزيادة حرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن.

كلمة أخيرة

يجب علينا تناول يوميا 2.25 لتر من الماء أي ما يعادل 8-10 أكواب من الماء البارد للاستفادة من فوائد الماء في انقاص الوزن وتغيير نمط الحياة لصحة أفضل.

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on Google+Share on StumbleUponShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

Comments

comments

3 تعليقات

Leave a Comment